مجلة شهرية - العدد( 456 ) محرم 1436هـ - نوفمبر 2014م
Skip Navigation Links
القراءة الحرة في المملكة
ÇáãÒíÏ
المجلة العربية مسيرة 36 عاماً
ÇáãÒíÏ
نصوص أدبية
هي امرأةٌ تشبه الشمسَ ..
إلا أفولا .
على شاطيء الألق المترقرقِ..
مفعمةً بلهيب الوضاءةِ ،
مترعةً بأريج الأنوثة ..
تُسلم أعضاءَها ليد السحر ،
ترسم في جسمها الغضِّ ..
أحلى الأساطيرِ
ماذا يقول لسان المزاميرِ عنها
إذا ما أراد لنا أن يقولا
هي امرأةٌ تشبه المستحيلا

من شعر : محمد الشهاوي

وردة من تراب بلادي
أحب إليّ من التبر في بلد الآخرين ،،
قلتها ، حينما
لي عصبةٌ حاسدون .. صار
صرت يوسف يا أخوتي فاقتلون !
اقتلوني وحيداً بعيداً ،،
شئتمُ اطرحوني ،، بعيدا وإن
وجه بلادي لكم ، أيها الأربعون ليخلوَ
لكم كل ما تصنعون ! هنيئا
نخب موتي ،، اشربوا
هنيئا مريئا لكم أيها الشاربون

يوسف وغليسي - الجزائر -

ولستُ بعرّافِ هذا الزمانْ
ولو كنتُ أدري
لهرّبت تحت قميصي بلادي
وخبأت في القلب كلّ الصغارْ
ولكنّها الحربُ
أقوى
وأعظمُ من كلّ ما يكتبُ الشعراءْ
وما يحلم الحالمونْ
فاعذروني إذنْ

من شعر : محمد علي شمس الدين

أيها الذاهبون إلى الموتِ
أو أيّها الذاهبونَ إلى الإنتصارْ
ويا أيّها الصامدونَ على الحدّ
أو في بطون الديارْ
ليسَ في قدرتي أن أُغنّي
ولا أن أصيحْ
وما كنتُ يوماً
لأصدحَ فوق القبورِ
كديكٍ فصيحْ
من شعر : محمد علي شمس الدين

مالذي يمنحُ الحبَ أوقاتَه
أزرقَه المتموجَ
رعشتَه في اليدين
اخضرار دِمِه
لذةَ أيامِهِ في بدْئِها
حُمَرتَه الدافئة
تَدَرُّجَه بالتحقّقِ
زَهْرَ أثوابِه
اسمه النرجسيَ المقدسَ
وسيماَهُ في الوجوهِ المُحبّةِ؟؟

شعر : سعدية مفرح

.. نقلٌ ، نار شوكٍ ، طيورٌ
والغيوم على عهدها :
بسطً تتمزق في الريح ، أرض
أتهجى أساريرها
شجرٌ يتنبأ : هذي خطاهم
تترصد. هاهم
يهجمون ، ومن كل صوب يمدون أشراكهم ،
والمكان دمٌ نافرُ
قال لي الآن : ماذا ستفعل ، ومن أين تأتي ،
إلى أين تذهب ، يا أيها الشاعرُ؟

شعر : أدونيس

قالَ:
يا أيها النخلُ
يغتابك الشجر الهزيل
ويذمُّك الوتد الذليل
وتظلُّ تسمو في فضاء الله
ذا ثمرٍ خرافي
وذا صبر جميل

شعر : محمد الثبيتي

يا سيدي
تعلم أن كان لنا مجد وضيعناه
بنيته أنت ، وهدمناه
واليوم ها نحن
أجل يا سيدي
نرفل في سقطتنا العظيمة
كأننا شواهد قديمة
تعيش عمرها لكي
تؤرخ الهزيمة

شعر : محمد الفيتوري

وللفجر جسر
وللجسر سحر
يقود المغني إلى غابة
ليرى ما يرى : حفراً وينابيع فادحة وقبابا
وعشبا عظيماً وأشياء أخرى
وبابا
فلا يملك الذئب إلا عواء
على صخرة في خلاء اللغة

شعر : يوسف رزوقة

أنت الحقيقةُ وحدَها
أمّا العوالمُ كُلّها
تأتي وتذهبُ مثلما الغيماتِ
لا غَيْرَ شَمْسِكِ في وجودي طلعةً
مِنْ غَيْرِ نوركِ غارقٌ
في لُجّةِ الظُلماتِ
يا أنتِ يا كيْنونةَ الأورادِ في
نغمِ الهوى يا سِرَّ.. كُنْ
في طلسمِ الكلماتِ

شعر : عبدالعزيز خوجة

كشحاذ
أضع جبهتي على عتبة باب الكلمة
وأنتظر
منتفضا كعصفور
لعل الكلمة تخرج من صمتها
وتعطف على تضر عي
لعلها تتبرع لي بمعطف يدفىء أيامي
أو بقميص صغير
يغطي هذا الصدر المفتوح للريح
كراية

قاسم حداد

قتلاك أو جرحاك فيك ذخيرة
فاضرب عدوك لا مفر
حاصر حصارك بالجنون
وبالجنون وبالجنون
ذهب الذين تحبهم
فإما أن تكون أو لا تكون

محمود درويش

لا تصالح على الدم.. حتى بدم!
لا تصالح! ولو قيل رأس برأسٍ
أكلُّ الرؤوس سواءٌ؟
أقلب الغريب كقلب أخيك؟!
أعيناه عينا أخيك؟!
وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لك
بيدٍ سيفها أثْكَلك؟

أمل دنقل

من شعر عبد العزيز خوجة :

آن الأوان
والمركب الغجري آذن بالرحيل
واغرورقت عينان واختنق العويل
آن الأوان
وتلعثمت شفتان وارتعش المكان
يا ليته يقف الزمان
وتدمدم الأقدار : أن حان المسير
وتعثرت قدمان في الدرب العسير
فكأننا غصنان في عصف الرياح
وكأننا شوقان تنهشنا الجراح
وكأننا في الكون عصفوران خانهما الجناح

لعل حب رسول الله يشفع لي
في النائبات ويحميني من الأمم
نور أضاء فعم الكون بارقة
والعابثون مضوا في لذة النعم
يا سيد الكون دع روحي بتوبتها
تطوف مرضية في روضك الفغم

شعر: محمد عبدالقادر فقيه

يا ربّ.. عفوك أنْ ترى
عبداً يضلُّ ويهْربُ
يهوَى السرابَ ولمْعَه
والماءُ عندَك أقربُ
عَشِقَ الجَمَالَ ولمْ يَزَلْ
في درْبهِ يتنكّبُ
يا ذا الجلالِ فجُدْ له
ببصيرةِ لا تكْذِبُ

السيرة الذاتية
| |
 أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري
الدولة  سعودية
البريد الإلكتروني

أبو عبدالرحمن محمد بن عمر بن عبد الرحمن بن عقيل عالم موسوعي سلفي ظاهري وأديب سعودي المعروف بأبي عبد الرحمن ابن عقيل الظاهري. من مواليد مدينة شقراء في إقليم الوشم بمنطقة نجد من المملكة العربية السعودية عام 1357 هـ. تلقى تعليمه الابتدائي بها، و حصل بعدها على شهادة الثانوية العامة من معهد شقراء العلمي. درس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتخرج من كلية الشريعة. واصل تعليمه العالي في المعهد العالي للقضاء في مدينة الرياض حيث نال درجة الماجستير في علم التفسير.

يتسمى بالظاهري لانتسابه لـ(المدرسة الظاهرية) والتي يتمسك أتباعها بالكتاب والسنة وينبذون الرأي كله من قياس واستحسان, وخلافا لما يقول البعض فهم يثبتون العقل في تمييز معاني النصوص, ولكن المشكل والبلاء كله يلخصه الأمام ابن حزم بقوله: والأصل في كل بلاء وعماء وتخليط وفساد، اختلاط الأسماء، ووقوع اسم واحد على معاني كثيرة، فيخبر المخبر بذلك الاسم، وهو يريد أحد المعاني التي تحته، فيحمله السامع على غير ذلك المعنى الذي أراد المخبر، فيقع البلاء والإشكال. فأهل الظاهر هم أهل الحديث والأثر وأهل الأتباع للكتاب والسنة.

تميز الشيخ أبو عبد الرحمن بضربه بأسهم في شتى العلوم الإسلامية وما يتصل بها من قريب أو بعيد؛ فهو عالم بكتاب الله وتفسيره وعالم بحديث النبي صلى الله عليه وسلم بصحيحه وضعيفة وفقيه مبرز وأصولي مُتقن وأديب يأسر بعباراته ومتقن لعلم الكلام والفلسفة، ونظرة سريعة على عناوين كتبه تبين هذه الحقيقة. اشتهر الشيخ ابن عقيل باهتمامه بكتب الإمام ابن حزم علي بن حزم الأندلسي تحقيقا وترجمة لابن حزم نفسه.

عمل في إمارة المنطقة الشرقية بالدمام، ثم في ديوان الموظفين العام (ديوان الخدمة المدنية حالياً)، ثم مديراً للخدمات في الرئاسة العامة لتعليم البنات، ثم مستشاراً شرعياً في وزارة الشئون البلدية والقروية، ثم مديراً للإدارة القانونية بالوزارة ذاتها، كما عمل رئيساً للنادي الأدبي في الرياض، ورأس تحرير مجلة التوباد ولا يزال؛ ورأس تحرير مجلة الدرعية التي يملك امتيازها، وهو عضو مراسل في مجمع اللغة العربية بالقاهرة.

*  تتلمذ على مجموعة من العلماء، من أشهرهم
الإمام عبد العزيز بن باز -رحمه الله- .
الشيخ عبد الله بن حميد. 

*  بعض مؤلفاته
من أحكام الديانة.
تخريج بعض المسائل على مذهب الأصحاب.
شيء من التباريح.
تباريح التباريح.
تخريج حديث (لا صلاة للفذ خلف الصف.
تحقيق بعض المشكل من حديث (الصيام جُنة).
كيف يموت العشاق.
نظرية المعرفة.
المرأة و ذئاب تخنق ولا تأكل.
الإمتاع بنَسْقِ الذخائر عن بَشْقِ المسافر وأي أيام الأسبوع هو الآخِر؟
يا ساهر البرق لأبي علاء المعري (تحليل وتفسير).
عبقرية ابن حزم.
ابن حزم خلال ألف عام.
وغيرها كثير جدا.