مجلة شهرية - العدد (518)  | نوفمبر 2019 م- ربيع الأول 1441 هـ

خلّف موروثاً تاريخياً ثراً .. الدوري.. وتقديم الصورة الحديثة للتاريخ الإسلامي

بعد حياة حافلة بالعطاء العلمي والفكري، انتقل إلى رحمة الله المؤرخ العراقي الكبير عبدالعزيز الدوري عن عمر ناهز الـ 92 عاماً، حيث وافته المنية بالعاصمة الأردنية (عمان)، ولد في بغداد عام 1919، حصل على بكالوريوس شرف في التاريخ من جامعة لندن العام 1940، وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة لندن في العام 1942، بعد عودته إلى بغداد عمل مدرساً للتاريخ الإسلامي في دار المعلمين العالية وظل فيها حتى رقي إلى درجة الأستاذية. ترأس الدوري دائرة التاريخ في جامعة بغداد وأصبح عميداً لكلية الآداب والعلوم في نفس الجامعة، بعدها أصبح رئيساً لجامعة بغداد. عمل أستاذاً زائراً في جامعة لندن في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، وأستاذاً زائراً في الجامعة الأمريكية في بيروت، استقر أستاذاً للتاريخ في الجامعة الأردنية وتم الاحتفاء بإنجازاته أكثر من مرة في عمان.
استطاع الدوري في مؤلفاته التاريخية أن يقدم صورة جديدة للتاريخ العربي الإسلامي عن طريق دمجه لأصالة البحث التاريخي في مؤلفات المؤرخين العرب القدماء مع أدوات التحليل والبحث التي استقاها من الغرب، حيث قدم في عام 1945 كتاب (مقدمة في تاريخ صدر الإسلام) وهو الكتاب الذي يعطي صورة شاملة لتاريخ صدر الإسلام بخطوطه الأساسية، وبما تخلله من تيارات كبرى واتجاهات عامة، ويتضمن الكتاب ثلاث رسائل (الرسالة الأولى: مع المؤرخين), وفيها قدم الدوري تحليلاً نقدياً لدراسة التاريخ العربي من حيث مادته وطريقة بحثه في نواح تستوجب النظر، و(الرسالة الثانية: نظرة شاملة إلى صدر الإسلام)، وهي تحليل لتاريخ هذه الحقبة من مختلف نواحيه بهدف التوصل إلى الاتجاهات الرئيسة التي كونت أحداثه وأكسبته صفاته الأساسية مع مراعاة أثر الشخصيات المهمة. أما (الرسالة الثالثة: فهي عن تطور المجتمع العربي في صدر الإسلام) والتي قدم فيها الراحل مجموعة ملاحظات وآراء في تطور المجتمع العربي آنذاك، وتعتبر إضافة ضرورية للإشارة إلى التطور الاجتماعي والاقتصادي بصورة متصلة لتكوين فكرة أشمل عن هذه الحقبة.
ويعد كتابه (مقدمة في التاريخ الاقتصادي العربي) أحد الكتب النادرة التي تتحدث عن مراحل تطور الاقتصاد في بدايات الدولة الإسلامية.
ومن أشهر مؤلفاته: نشأة علم التاريخ عند العرب، مقدمة في تاريخ صدر الإسلام، مقدمة في التاريخ الاقتصادي العربي، بحث في نشأة علم التاريخ عند العرب، العصر العباسي الأول: دراسة في التاريخ السياسي والإداري والمالي، الجذور التاريخية للشعوبية، التكوين التاريخي للأمة العربية: دراسة في الهوية والوعي، ابن خلدون والعرب: مفهوم الأمة العربية (في الفكر الاجتماعي الخلدوني: المنهج والمفاهيم والأزمة المعرفية)، العصر العباسي الأول دراسة في التاريخ السياسي والإداري والمالي، دراسات في العصور العباسية المتأخرة، أنساب الأشراف، البلاذري (279هـ - 892م).
ذو صلة
التعليقات