مجلة شهرية - العدد (494)  | ربيع الأول 1439 هـ- ديسمبر 2017 م

www.aljlees.com/index.html مكتبة الجليس

موقع (مكتبة الجليس) عبارة عن مكتبة إلكترونية تتيح لزوارها تحميل مجموعة متنوعة من الكتب المرفوعة على الموقع بصيغة pdf، وتتكون المكتبة من عدة أقسام هي: القرآن والحديث، العقيدة والدعوة والفقه، كتب السياسة والفكر، المذكرات، أدب الطفل، القصة والرواية، الأدب واللغة العربية، الحاسب الآلي، التاريخ والجغرافيا، القانون، الطب وعلم النفس، الأنساب، التجميل والطبخ، الإدارة والاقتصاد، الكتب العلمية، ومجموعة منوعة من الكتب الأجنبية.
تحتوي الصفحة الرئيسية على شريط متحرك, يعرض عناوين أحدث الكتب التي تمت إضافتها للموقع, وشريط آخر يعرض أكثر الكتب تحميلاً.
يشتمل كل قسم فرعي على نبذة للتعريف بالقسم, وتوضيح لعدد الكتب المتوفرة في القسم, وعدد مرات تحميلها من الموقع, وتوجد عبارة (نشيط) بجانب عناوين الكتب الأكثر تحميلاً في كل قسم فنجد على سبيل المثال هذه العبارة على كتاب (مذكرات أميرة) الذي تم تحميله قرابة الـ 11.300 مرة, وعبارة (جديد) بجانب عناوين الكتب المضافة مؤخراً مثل (رواية العطر) المتوفرة في قسم القصة والرواية.
قسم برامج تهمك
 يوفر القسم خاصية تحميل البرامج التي يحتاجها الزائر لتحميل الكتب وتصفحها مثل: WinZip - -WinRAR Adobe Reader
قسم الإحصاءات
 يعرض إحصاءات عن معدل زيارات الموقع باليوم والشهر والسنة, منذ عام 2008 م وحتى يومنا هذا.
 أما إحصاءات المكتبة, فقد بلغ عدد الكتب: 2859 كتاباً, وعدد الأقسام: 16 قسماً, ومرات تحميل الكتب: 14.882.690 مرة, وعدد الزيارات الإجمالي: 16.991.917 زيارة.
المواقع الصديقة
من الطريف أن الموقع يخصص خانة تحت عنوان (مواقع صديقة) بينما أكثر من نصف تلك المواقع عبارة عن مواقع ألعاب إلكترونية للفتيات!
ميزات الموقع
- يمتاز الموقع بتحديثه بشكل مستمر.
- إمكانية ربط صفحات الكتب التي تعجبنا بالفيس بوك وتويتر.
عيوب الموقع
- يزدحم الموقع بإعلانات google المزعجة التي تنتشر روابطها ليس في أرجاء الموقع فحسب بل وفوق روابط تحميل الكتب, لدرجة أن زائر الموقع قد يخلط بينهما ويضغط على رابط الإعلان بدلاً من الضغط على رابط التحميل.
- (خارطة الموقع) تضم مشكلة واضحة في ترميز اللغة, بحيث تظهر الأحرف العربية على شكل رموز غير مفهومة, وبالتالي لن يتمكن الزائر من الاستفادة من هذا القسم.
- لا توجد خانة للتعريف بالقائمين على الموقع أو نبذة عن بداية تأسيسه أو حتى خانة للتعريف به.
- لا يوفر الموقع خاصية التعليق, أو دفتر (سجل الزوار) لترك آرائهم وملاحظاتهم.
- مجموعة من الروابط تالفة ولا تعمل, مثل روابط تحميل البرامج في قسم (برامج تهمك).
- توجد مجموعة كبيرة من الأخطاء الإملائية في عناوين الأقسام وأسماء الكتب.
ذو صلة
التعليقات