مجلة شهرية - العدد (518)  | نوفمبر 2019 م- ربيع الأول 1441 هـ

     
  • أدب بوشاح تقني

    26/10/2019
    الكاتب:

    منذ ظهور مصطلح (الأدب الرقمي) وهو يقابل بحالة مرتبكة تراوح بين القبول والرفض، ما أثار كتابات واسعة تؤيد وتعارض هذا الجنس الجديد. ولعل التصور العام يكفي عن مزيد الشرح.حول شؤون هذا التشكيل الأدبي الجديد ... المزيد


  • الأدب الرقمي.. تداخل المفاهيم والتعريفات

    26/10/2019
    الكاتب: د. صلوح مصلح السريحي: جدة

    يثير حضور الأدب الرقمي حزمة من التساؤلات حول شرعية هذه الممارسة الإبداعية ومدى قيمتها وقدرتها على خلق مساحة أكبر في التفكير والإبداع، وقعت هذه التساؤلات بين قطبي القبول والرفض لهذا الأدب الوليد -شأنُه ... المزيد


  • الشعر الرقمي

    26/10/2019
    الكاتب: أشجان محمد هندي: جدة

    تشهد التكنولوجيا الرقمية الحديثة -اليوم- تطورات سريعة ومذهلة أثرت في القصيدة، وأسهمت في التحول السريع نحو البصري المرئي بعيداً عن نمط الإلقاء الشعري الذي يعتمد على الشفاهية وجو الاستماع القديم. كما أد ... المزيد


  • التوجه العصري للأدباء واندفاعهم للتقنية

    26/10/2019
    الكاتب: د.عبدالرحمن حسن المحسني: أبها

    التقنية بكل تشكلاتها وتأثيرها سمة مهمة للعصر، ولم تعد خياراً، بل تشابكت مع الحياة المعاصرة إلى درجة لا يمكن فصلها، وليس الأدب بدعاً من ذلك.في اعتقادي أن كل إشكالات الأدب الرقمي تنطلق من زاوية الرؤية، ... المزيد


  • رعب قد تجاوزناه

    26/10/2019
    الكاتب: محمد سناجلة: الأردن

    في ملتقى الشارقة للسرد بدورته السادسة عشرة الذي عقد مؤخراً في العاصمة الأردنية عمان تحت عنوان (الرواية التفاعلية الماهية والخصائص)؛ حدثت نقاشات وحوارات عديدة، وطرحت أسئلة متعددة ومتشعبة حول ماهية هذه ... المزيد


  • إطلالة الأدب الخجولة

    26/10/2019
    الكاتب: إسلام سمحان: الأردن

    للحق لم يخطر في بالي عند الشروع بكتابة هذه المشاركة في المجلة العربية، حول الأدب الرقمي، بأني سأصاب بالدهشة حين بدأت سبر أغوار هذا الأدب الفئوي، وأقول فئوي، لأنه لا يزال يختص بفئة من الكتاب والمتلقين، ... المزيد


  • عصف النص الأدبي

    26/10/2019
    الكاتب: مصطفى عبدالله: مصر

    جمعني لقاء مطول بالناقد التونسي البارز الدكتور محمد آيت ميهوب في داره، أنا والناقدة الدكتورة رشا صالح والروائي المهجري الدكتور شريف مليكة، وأذكر أنني أثناء هذه الزيارة طلبت رأي الدكتور ميهوب في أثر ال ... المزيد


  • علاقة مباشرة بين الشاعر والجمهور

    26/10/2019
    الكاتب: شريف الشافعي: مصر

    إن الفنون والآداب الحديثة، في مجملها، وعلى رأسها الشعر بوصفه الأكثر حساسية والأخصب نبضاً إنسانياً، هي تجارب حياتية مكتملة، من لحم ودم وروح، وليست مجرد انعكاسات للواقع، سواء بنقله ميكانيكياً كما هو وفق ... المزيد


  • الرواية التفاعلية والقاعدة المعرفية

    26/10/2019
    الكاتب: طارق الطيب: السودان

    أتيحت لي الدعوة والمشاركة في الشهور الستة الأخيرة ي ملتقيين، حملا تقريباً أركان الموضوع نفسه. الملتقى الأول كان عن (الرواية في عصر المعلومات)، في القاهرة في أبريل/نيسان 2019، والثاني كان ملتقى الشارقة ... المزيد


  • بعيداً عن ثقة الناقد

    26/10/2019
    الكاتب: نصار الصادق الحاج: السودان

    من المتفق عليه أن الحياة البشرية ظلّت وستظل في تحولات وتغيرات مستمرة ولن تتوقف أبداً، كل يوم جديد هنالك اكتشافات ومسارات وآفاق ووسائل جديدة لاستيعاب حركة الحياة ومنجزاتها الآنية واليومية والدائمة والع ... المزيد


  • عصر الثورة الصناعية الرابعة

    26/10/2019
    الكاتب: آن الصافي: السودان

    كيف نصف عبر السرد، رحلة شخص مسافر من مدينة الخرطوم التي نعرفها الآن إلى مكة المكرمة: قبل ألفي عام وقبل ألف عام وقبل خمسمئة عام وقبل مئة عام وقبل خمسين عاماً وقبل عشرة أعوام وقبل أسبوع من اللحظة؟ وكيف ... المزيد


  • تجربة كتابة الرواية التفاعلية.. السهل الممتنع

    26/10/2019
    الكاتب: عبدالواحد استيتو: المغرب

    أنْ تكتب رواية فيسبوكية تفاعلية يعني أن تجد نفسك أمام شرط كتابةٍ جديدة ومختلفة تماماً عن الكتابة الكلاسيكية الاعتيادية. الحقيقةُ أنني لم أكن أدرك هذا عندما بدأت (المغامرة)، لكن أشياء كثيرة تجلّت لي مع ... المزيد


  • الرقامة الأدبية

    26/10/2019
    الكاتب: د.سعيد يقطين: المغرب

    كل جديد يثير الحماس أو الرفض، وفي الوقت نفسه ينجم عنه التوجس أو الترقب. هذا ما وقع مع الأدب الرقمي، وبالأخص في الوطن العربي. الأدب الرقمي جنس أدبي وفني في آن واحد ظهر في الغرب منذ أواسط الثمانينات من ... المزيد


  • تجارب في الإبداع والخلق والتفاعلي

    26/10/2019
    الكاتب: د. حمزة قريرة: الجزائر

    انطلاقاً من طبيعة الأدب التفاعلي التشاركية يصبح الأدب مشاعاً دون مؤلف نهائي، وعبر هذه الخاصة استحدثت مسارات أخرى للعملية الإبداعية برمتها، من حيث عملية الخلق وكذا التلقي، فلم يعد النص موجّها في مسار و ... المزيد