مجلة شهرية - العدد (516)  | سبتمبر 2019 م- محرم 1441 هـ

عجائب الانطوائية المجهولة

 

 

الكتاب: الهدوء.. قوة الانطوائيين في عالم لا يتوقف عن الكلام
 

تحفل العلوم الإنسانية والاجتماعية بأدواتها التنظيرية والتحليلية، سواء بمدارسها أو ظواهرها، التي تفرض وجودها المتغيرات الإنسانية والاجتماعية والمؤثرات الاقتصادية والسياسية والدينية والثقافية.
وإن ذهبت معظم تلك العلوم إلى إدماج معارفها وأدواتها بنظرياتها وخبرات منظريها ومحلليها ببعضها بعضاً، مثلما حدث بين علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع الثقافي؛ غير أن متطلبات الإنسان تفرض معالجات مختلفة.
ولعل مفهوم الشخصية الانطوائية والانبساطية الذي يندرج ضمن علم النفس السلوكي يخرج هنا من مفهومه الأولي نحو علم النفس الثقافي، فمن مدلول الانطوائي – رجل التفكر، والانبساطي – رجل الفعل نحو الرجل الذي يدرك نفسه في مكان ما في مجموعة السمات التالية: مفكر، وجداني، مولع بالكتب، بسيط، حساس، عميق التفكير، جدي، تأملي، دقيق، استبطاني، ذو توجه نحو الداخل، لطيف، هادئ، متواضع، يسعى إلى الوحدة، خجول، متجنب للمخاطر، حساس للنقد. والهدوء بحسب كتاب سوزان كين يمكن أن يدرج فيه الشخص المعاكس: رجل الأفعال الذي هو مفعم بالحيوية وتوسعي، واجتماعي ومحب للعشرة، ومحمس ومهيمن ومقبل على المجازفة، ولا يتحسس من النقد وذو توجه نحو الخارج ومرح وجريء ومرتاح في دائرة الضوء.
إن المصطلح أي الانطوائي يخرج من تبصرات علماء النفس على مدار تاريخه على أنه يؤسس منطلقاته النظرية من كارل غوستاف يونغ في التجربة الذاتية، وجيروم كاغان في التفاعلية العالية والقلق.
يتكون هذا الكتاب من أربعة أجزاء:
الجزء الأول: المثل الأعلى الانطوائي
ومن مواد هذا الجزء : ظهور الرفيق المحبوب جداً- كيف أصبحت الانبساطية هي المثل الأعلى الثقافي، وأسطورة القيادة الكاريزمية- ثقافة الشخصية بعد مئة عام، وعندما يؤدي التعاون إل قتل الإبداع - نشوء التفكير الجماعي الجديد وقوة العمل على انفراد.
الجزء الثاني: بيولوجيتك ذاتك؟
ومن مواد هذا الجزء: - هل المزاج قدر؟ - الطبيعة والرعاية وفرضية الأوركيديا، ما وراء المزاج - دور الإدارة الحرة (وسر الخطابة بالنسبة للانطوائيين)، كان فرانكلين سياسياً ولكن إليانور كانت تتحدث انطلاقاً من الضمير- لماذا يبالغ في تقدير البرود المحبب، ولماذا انهارت بورصة وال ستريت ونجح وارين بوفيت نجاحاً باهراً؟ - كيف يقوم الانطوائيون والانبساطيون بالتفكير (ومعالجة الدوبامين) بصورة مختلفة.
الجزء الثالث: هل جميع الثقافات لديها مثل أعلى انبساطي؟
ومن مواد الجزء: القوة الناعمة –الأمريكيون من أصل آسيوي والمثل الأعلى الانبساطي.
الجزء الرابع: كيف تحب؟ كيف تعمل؟
ومن مواد الجزء: متى يجب أن تتصرف بانبساطية أكثر مما أنت عليه في الواقع؟ التواصل - كيف تتحدث مع أعضاء من النوع المقابل، عن الإسكافيين والجنرالات- كيف تنشئ أطفالاً هادئين في عالم لا يستطيع أن يسمعهم.
وخاتمة : أرض العجائب.
تضع المؤلفة سوزان كين خطاطة تعريفية في مقدمة الكتاب:
(إن الشخصية هي العامل الرئيس الذي تتشكّل من خلاله حياة الإنسان، بالإضافة إلى عوامل أخرى كالنوع والعرق. والجانب الأهم على الإطلاق في الشخصية يتمحور حول المكان الذي يقع فيه نطاق الانطوائية والانفتاح في شخصياتنا -وهو كما يصفه أحد العلماء «الحالة النفسية الشمالية (الكبت) والجنوبية (الجرأة)». ويؤثر مكاننا في هذه المجموعة المترابطة على اختياراتنا للأصدقاء والرفاق وعلى كيفية طرح نقاشاتنا، وتصفية خلافاتنا، وإظهار مشاعر الحب فينا. وهذا المكان يؤثر كذلك على المهن التي نختارها، وما إذا كنا سننجح فيها. وهو يتحكم غالباً في كيفية ممارسة عدة أمور كارتكاب الخيانة الزوجية، وجودة القيام بالأنشطة دون نوم، والتعلم من الأخطاء، ووضع رهانات كبيرة في أسواق الأسهم، وتأخير الشعور بالإشباع والمتعة، وتكوين حس قيادة جيد، وطرح سؤال «ماذا لو». ويظهر انعكاسه على المسارات الدماغية، والنواقل العصبية، والأطراف القصوى من النظام العصبي. وتمثل حالتا الانفتاح والانطوائية في الوقت الراهن الموضوعين الأكثر بحثاً وتعمقاً في الدراسة النفسية للشخصية، حيث أثارتا فضول مئات العلماء).
ولكي لا تبتعد عن النموذج الإنساني العادي فهي تجعل من الشخصيات المفارقة نموذجاً قيد التحليل والتأمل، حين تقول:
«لكننا نرتكب خطأ فادحاً بقبول نموذج المثالي المنفتح، هكذا دون تمحيص أو عميق تفكير. فثمة جملة من الأفكار الإنسانية الإبداعية والفنون الجميلة والمخترعات التقنية - منذ عصر نظرية التطور، مروراً بلوحة زهرة عباد الشمس لفان جوخ، وانتهاء بالحاسوب الشخصي - نبعت من أناس هادئين ومتعقلين أدركوا كيف ينسجمون في أعماق عوالمهم الداخلية وعرفوا كيف يستخرجون الكنوز الكامنة فيهم. وكان العالم سيخلو من المنجزات التالية لولا إسهامات الانطوائيين:
– نظرية الجاذبية
– النظرية النسبية
– قصيدة و. ب. ييتس «المجيء الثاني»
– مقطوعة تشوبان الموسيقية
– رواية مارسيل بروست «بحثاً عن الزمن الضائع»
– شخصية «بيتر بان»
– روايتا جورج أورويل «1984» و»حديقة الحيوانات»
– كتاب الأطفال «القطة ذات القبعة»
– شخصية «تشارلي براون»
– أفلام «قائمة شيندلر» و»إي تي» و»مصادفة عن قرب من النوع الثالث»
– محرك بحث غوغل
– رواية وفيلم «هاري بوتر»
في نهاية الكتاب تستضيء كين بمقولة تأملية لأناييس نين:
«جعلت ثقافاتنا من العيش كانبساطيين فضيلة، وحاولنا أن نثني عن الرحلة الداخلية، السعي نحو المركز. لذك فقدنا مركزنا وينبغي علينا أن نعثر عليه من جديد».
وتقدم كين مقولة: «إن الحب هو أمر أساسي، والمخالطة الاجتماعية هي أمر اختياري»؛ باعتبارها مبدأ الانطوائي، أو من رأى أنه كذلك أو عمل مع انطوائيين.
إن من قوة الانطوائيين التي لا يدركها الانبساطيون قدراتهم على التفكير العميق، ووضع الإستراتيجيات وحل المشاكل المعقدة واكتشاف عصافير الكناري في منجم الفحم الخاص بك!
وتختم  كين أن كارل لويس الذي ابتكر شخصية أليس في بلاد العجائب كان انطوائياً، فهو أعطى مفاتيح لحيوات ممكنة من حفرة يمكن أن نعثر بها ونحن في أرض منبسطة لا نهاية لها.

الناشر: الأهلية للنشر والتوزيع، 2016.

 

 

ذو صلة
التعليقات