مجلة شهرية - العدد (526)  | يوليو 2020 م- ذو القعدة 1441 هـ

عظماء العالم الغربي والصيام

«جورج بوش George Bush 1859 –1797» هو بروفيسور وعلم من أعلام الاستشراق والأنجلو ساكسون، وأستاذ في جامعة نيويورك سيتي في اللغة العبرية.
ويلفت الانتباه التطابق بين اسمه واسم جورج بوش «الأب» و«الابن » رئيسي الولايات المتحدة، وهو اختصاصي في دراسات الكتاب المقدّس اليهودي والمسيحي، وكان واعظاً وبارعاً في الجدال والمناظرة، ودرس في كلية اللاهوت برنستون، وعمل أستاذاً للغة العبرية والآداب الشرقية في جامعة نيويورك.
وله دراسات كثيرة عن أسفار العهد القديم «التوراة وأسفار الأنبياء وكتب الحكمة».
ومن مؤلفاته:
موسوعة الأديان الحية.
تكملة دائرة المعارف الإسلامية.
موسوعة (جينيس) للأرقام القياسية.
اليهود عقائدهم وشرائعهم.
الحركة الأوروبية المناهضة للتثليث.
رحلة فارتيما.
الزمر الحاكمة فى مصر العثمانية.
ولجورج بوش كتاب مهم عنوانه: « مُحمّد صلّى الله عليه وسلّم: مُحمّد مؤسّس الدين الإسلامي ومؤسّس إمبراطورية المسلمين» ترجمة وتحقيق عبدالله الشيخ.
في العام الذي فُرضت فيه الصلاة، فُرض صوم رمضان (وينطقونه صوم رمظان)، وهو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وقد وصف مُحمّد الصوم بأنه بوّابة الدين كما وصف خلوف فم الصائم بأنه أطيب عند الله من ريح المسك. والصوم المقبول فى العقيدة الإسلامية هو الامتناع عن الطعام، ومنع كل الحواس والأعضاء من الاستمتاع بالمباهج المعتادة سوى التفكّر في الله، وفي القرآن الكريم.
وعلى وفق شريعة الإسلام مطلوب من المسلمين الصيام طوال شهر رمضان؛ أي منذ ظهور هلال هذا الشهر حتى ظهور هلال الشهر التالي.
إنهم يمتنعون منذ قبيل ظهور الشمس حتى المغرب عندما يُعلّق أئمة المساجد المصابيح في المساجد أو يوقدونها عن كل مباهج الطعام والتدخين وإتيان النساء؛ أي أنهم طوال هذه الفترة لا يأكلون ولا يشربون ولا يضعون أي شيء في أفواههم طوال النهار، وهم يُعوّضون ما تركوه من مباهج نهاراً، بما يفعلونه في الليل، إنهم يظلّون مستمتعين بهذه المباهج حتى يتبيّنوا الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ومن ثم يبدأ صيام اليوم التالي.
ولأن معظم المسلمين يقمعون شهوتهم للطعام وغيره نهاراً بالنوم، فإننا نلاحظ أن صوم شهر رمضان هو إلى حد ما تحويل النهار إلى ليل وتحويل الليل إلى نهار.
ولأن السنة العربية (الهجرية) سنة قمرية فإنه في غضون ثلاثين سنة يتراوح المكان الزمني للشهر بين مختلف فصول السنة الشمسية، فعندما يكون شهر رمضان فى موسم الصيف فإن الصوم عندئذ يُسبّب معاناة شديدة للصائم بسبب الحرارة، خصوصاً بالنسبة للفقراء الذين يجدون أنفسهم مضطرين للعمل نهاراً وهم ممنوعين عن تسكين آلام ظمئهم بجرعة ماء حتى لو عانوا آلام الموت.
الصيام عند إتيين دينيه
وُلد ألفونس إتيين دينيه في باريس سنة 1861م، وعاش فناناً بطبعه: كان مرهف الحسّ، رقيق الشعور، جيّاش العاطفة، وكان صاحب طبيعة متدينة أيضاً: كان كثير التفكير، جمّ التأمُّل، يسرح بخياله في ملكوت الله.. وكان فناناً يتملّكه شعور ديني، وكان دينياً يغمره ويُسيّطر عليه شعور فني، وامتزج فيه الدين فكان مثالاً واضحاً للإنسان الملهم.. نشأ من أبوين مسيحيين نظرياً ومارسها عملياً، وذهب به أبواه ككل مسيحي إلى التعميد وإلى الكنيسة فشبّ وترعرع على عقيدة التثليث والصلب والفداء.
وسافر ألفونس إلى الجزائر وتنقّل في بلاد المغرب فخالط المسلمين وعاشرهم وسمع منهم فرأى كما يذكر في رسالته « أشعة خاصة بنور الإسلام « وأسلم واختار اسم ناصر الدين.. ومن كتبه:
1 - الرسالة القيّمة « أشعة خاصة بنور الإسلام « ترجمها راشد رستم.
2 - الحجّ إلى بيت الله الحرام « ترجمها توفيق أحمد «.
3 - الشرق كما يراه الغرب : ترجمة عمر فاخوري.
4 - حياة سيدنا مُحمّد.
الصيام عند المسلمين
كان من عادة مُحمّد صلّى الله عليه وسلّم أن يصوم ثلاثة أيام من كل شهر، إن هذا الصوم تضحية بسيطة تُقدّم شكراً لمانح النعم، وهذا الاختبار الديني التعبّدي يُحيي الأرواح ويُقوّم الأجسام، وليعبر المؤمنون الصحراوات الرهيبة التي تُحيطُ بهم لفتح العالم، كي تكون كلمة الله هي العُليا، كان لابد لهم من هذا التدريب الذي يُعتبر هيّناً لما سيلاقونه من الشدائد في فتوحاتهم.
ولمّا قدّر المؤمنون نعمة الغذاء بعد الحرمان حق قدرها، فرض الله عليهم زكاة الفطر، وهي حق معلوم في مال الأثرياء للفقراء.


المراجع :

the life of Mohammed – by George bush.
the life of Mohammad – prophet of Allah by sliman Ben ibrahim and Etienne dinet.

ذو صلة
التعليقات