مجلة شهرية - العدد (494)  | ربيع الأول 1439 هـ- ديسمبر 2017 م
عن المجلة

تعريف
المجلة العربية مجلة شهرية ثقافية, تأسست في 1394/3/25 هـ في عهد الملك فيصل, ورأس تحريرها آنذاك د. منير العجلاني ليصدر العدد الأول في جمادى الآخرة / رجب 1395 هـ الموافق يونيو / يوليو 1975 م.

هدفها
تهدف المجلة العربية, مجلة كل العرب كما كان شعارها منذ صدور عددها الأول, إلى تعزيز الثقافة العربية ومواكبة الأعمال الأدبية من خلال نشر الآراء والدراسات ومناقشة القضايا الثقافية والأدبية بكافة أنواعها.

تاريخ المجلة
تصدر المجلة العربية نهاية كل شهر هجري, وقد حظيت في كل مرة بملامح تحريرية يشكلها رؤساء التحرير الذين تعاقبوا عليها منذ الدكتور منير العجلاني 1394 هـ, وبعده حمد القاضي حتى عام 1428 هـ, فالدكتور محمد السبيل حتى نهاية العام نفسه. ثم تولى الدكتور عثمان الصيني رئاسة تحرير المجلة حتى عام 2013 م ثم تولى الدكتور عبدالله الحاج رئاسة تحرير المجلة حتى عام 2015 م ويرأس تحريرها حاليا محمد بن عبدالله السيف.

الإصدار الشهري
تشكلت الملامح التحريرية للمجلة العربية في هيئتها الحالية مراعية التنوع في الموضوعات الثقافية الشاملة, حيث تتصدرها افتتاحية تتناول شؤوناً ثقافية آنية وعامة, إضافة إلى قضية العدد التي يناقش فيها عدد من المثقفين قضايا ثقافية وأدبية تطرحها المجلة كل شهر, فضلاً عن أبواب ثابتة أبرزها: الدراسات والآداب والآراء, بالإضافة إلى مساحات رحبة تشجع المشاركات الإبداعية من قراء المجلة تختص بالشعر والقصة القصيرة, كما لم تهمل المجلة التفاعل مع قرائها من خلال صفحات ساحة الحوار التي تعكس صدى ما ينشر بأقلام قرائها.

كتاب العدد
دأبت المجلة العربية منذ العدد 240 لشهر محرم عام 1418 هـ على إهداء قرائها كتيباً مرفقاً مع العدد لم تتجاوز صفحاته في البداية 32 صفحة ليتم العمل فيما بعد على تطويره ليتجاوز الـ200 صفحة تثري مكتبة مقتنيه بعناوين مختلفة في التراث والآداب والتاريخ والعلوم وكافة الموضوعات ذات الطابع الثقافي.

سلاسل الكتب
منذ العام 2010 م بدأت المجلة العربية خطة تطويرية باستحداث عدد من الوحدات التي تهدف إلى نقل المجلة لتكون مركزاً ثقافياً أكثر شمولية من خلال سلاسل الكتب, بمعدل كتاب كل أسبوعين. وتغطي إصدارات الكتب المجالات التالية:
- كتاب العربية (الريادة): سلسلة تعنى بالتراث الثقافي, وكان أول إصداراتها كتاب: أوائل الأعداد من الصحف والمجلات السعودية.
- كتاب العربية (التأليف): سلسلة تعنى بالكتب المؤلفة باللغة العربية, تشمل مؤلفين من مختلف بلدان الوطن العربي.
- كتاب العربية (الترجمة): سلسلة تعنى بترجمة أهم الكتب وأحدث الإصدارات من اللغات المختلفة.
- كتاب العربية (المفاهيم): وهي سلسلة تعنى بالمفاهيم العالمية الحديثة.
- كتب الأطفال: وهي سلاسل كتب موزعة على فئات الأطفال العمرية.
- وحدة الدراسات والبحوث: وتعنى بنشر الكتب ذات الطابع الإحصائي, وكان باكورة إصدارها دراسة تحليلية عن رواد معرض الرياض الدولي للكتاب 2010 م, ثم تبعه كتاب اتجاهات القراءة الحرة في المملكة العربية السعودية الذي أشرف على إعداده عدد من المتخصصين في دراسة تعد الأولى من نوعها في المملكة.

النشر الإلكتروني
منذ صفر 1431 هـ / فبراير 2010 م علمت المجلة العربية على استحداث وحدة النشر الإلكتروني وكان ذلك بعد تدشين معالي وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز محيي الدين خوجة موقع المجلة الإلكتروني الذي يتم تحديثه تباعاً بالإصدار الشهري والكتب الحديثة, كما تم إلحاقه بدواوين عدد من الشعراء والروابط الثقافية ذات العلاقة.
 
العلاقات العامة
حرصت المجلة العربية على المشاركة في النشاطات الثقافية والفعاليات المحلية والخارجية مثل معارض الكتب والأنشطة الأخرى مما ساعدها على تكوين قاعدة من الأدباء والمثقفين الحريصين على التواصل معها.
ويسرنا استمرار هذا التواصل عبر القنوات التالية:
الهاتف: 0096614778990
فاكس: 0096614766464
:البريد الإلكتروني للمجلة العربية info@arabicmagazine.com
موقع المجلة على facebook
ويمكن التواصل الكتابي أو زيارة المجلة على العنوان:
شارع المنفلوطي, طريق صلاح الدين الأيوبي, الرياض السعودية, ص.ب: 5973
الرمز البريدي: 11432

pantoprazol 60mg oforsendelse.site pantoprazol iv